هـ ـربت لإسرائيل ونظـ ـفت الحمامات وتحـ ـولـ ـت لليـ ـهـ ـودية وبـ ـاعـ ـت دينـ ـها ومــ ارست الحــ رام مع رجال المــ وسـ ـاد..”إنشراح ” أو دينا حليم البطلة الحقيقية لـ”السـ ـقـ ـوط في بئر سبع”

0

الجـ ـاسـ ـوس إبراهيم شاهين و زوجته انشراح موسى
أو موسي حليم دينا حليم كما لقبهـ ـما المـ ـوسـ ـاد الإسرائيلي ،و التي تحـ ـولت قصـ ـتهما إلى مسلسل تلفزيوني في التسعينات باسم “السـ ـقـ ـوط في بئر سبع” .

لمن لا يعرف فالمـ ـوسـ ـاد مـ ـنح إبراهيم رتبة عقيد ، بينما منـ ـحـ ـت انشراح رتبة ملازم أول في الجيش الإسرائيلي نظرا للجهـ ـود التي قـ ـامـ ـا بها لإسرائيل .

من بين الأشياء التي كانا يقوما بها إرسال رسائل عبر اللاسلكي و إستخدام الحـ ـبر الـ ـسـ ـري ، و لكن الأخـ ـطـ ـر من كل هذا أن مهـ ـمة إبراهيم شاهين لم تقـ ـتصر علي هذه المـ ـهمـ ـة التقليدية للجـ ـاسـ ـوس فحسب بل أنهم د ربـ ـوه علي كيفية بث الإشـ ـاعـ ـات و إطـ ـلاق النـ ـكـ ـات السياسية التي تسـ ـخـ ـر من الجيش و القادة .

تقترن كلمة الجـ ـاسـ ـت ـوسـ ـية بمجـ ـرد سماعها بدولة الاحـ ـتـ ـتلال الصـ ـهـ ـيونـ ـية التي سـ ـعت منذ نشأتها على استقت ـطاب العديد ممن بـ ـاعـ ـوا الوطن وسقـ ـطـ ـوا في بئر الخـ ـيـ ـانـ ـة، وتستكمل شخصية “انشراح موسى” سلسلة أبرز الأسماء الذين توحلت أرجلهم في طين الجـ ـاسـ ـوسـ ـية والتـ ـآمـ ـر على الوطن. ولدت المصرية انشراح على موسى عام 1937 لأسرة متوسطة الحال، وبرغم التقاليد المتـ ـزمـ ـتة في ذلك الوقت دخلت الفتاة الصعيدية المدرسة وواصلت تعليمها حتى حصلت على الشهادة الإعدادية عام 1951. وبعد نجاحها بأيام قليلة أراد والدها مكافأتها فاصطحبها معه إلى القاهرة لحضور حفل عرس أحد أقاربه، لتلتقى فـ ـتـ ـاها الذي حرك فيها د مـ ـا ء الأنثـ ـى هو إبراهيم سعيد شاهين ابن العريش المولود عام 1929، الذي ما غادر الحفل إلا وعرف عنها كل شيء.

وبعد أيام فغـ ـجوئـ ـ ت به يطرق باب بيتها في المنيا برفقته والده. كان إبراهيم شاهين يعمل كاتب حسابات بمكتب مديرية العمل بالعريش، بدأ سلكه الوظيفى مغـ ـمورا يتعـ ـجل زيادة دخله بوسائل مشـ ـروعة وغير مشـ ـروعـ ـة إلى أن وقـ ـع في جـ ـريـ ـمـ ـة رشـ ـو ة لـ ـطـ ـخت سمـ ـعته وحـ ـبـ ـس ثلاثة أشهر، خرج بعدها ليكتشف مـ ـ ـدى قـ ـسـ ـوة الظـ ـر وف التي تمـ ـر به.. واجـ ـتاحـ ـت إسرائيل سيناء واحـ ـتـ ـلـ ـتها في يونيو 1967، وسط هذا المناخ كانت المخـ ـابـ ـرات الإسرائـ ـيلـ ـية تعمل بنشاط زائـ ـد، وتسـ ـعـ ـى لتصـ ـيـ ـد العملاء بسبب الضـ ـغـ ـوط المعيشية الصـ ـعـ ـبة وظـ ـر وف الاحـ ـتـ ـلال، وبالفعل نجحت في استـ ـقطـ ـابه.

Leave A Reply

Your email address will not be published.