”شكرا للسؤال.. بسكويت أوريو ليس حلالًا”…. حقيقة اعتراف الشركة “أوريو” بتصنيع البسكويت من دهن الخنازير وانه ليس حلال (صور)

لطالما كانت شركة البسكويت المشهورة “أوريو” صاحبة انتشار وصيت واسع داخل الأوساط العربية والدول في الشرق الأوسط وذلك لنكهتها التي حفظت لها الاستمرارية والتميز بالإضافة إلى السعر الغير غالي ما جعلها محتفظة بانتشارها بين المواطنين، فقط سؤال واحد غير حسابات الشركة العالمية والتي تنتشر في عديد دول العالم:”هاى أوريو.. هل أنتم حلال؟”.

5 كلمات فقط كانوا بمثابة الفاصل للشركة، وفي رد من حسابها الدولي الناطق باللغة الإنجليزية على تويتر، ردت :”شكرا للسؤال.. بسكويت أوريو ليس حلالًا” 6 كلمات فقط كانوا ردًا على السؤال الذي فـ ـجر الأزمـ ـة، تسببوا في عشرات الآلاف من التدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي التي عبرت عن أسفها لأن يكون البسكويت المفضل ليس حلالًا ويستخدم لحم الخنزير على الأغلب والذي يعتبر محـ ـرمًا أكله في الشريعة الإسلامية.

 

جدل حول شركة اوريو

أكثر ما تسبب في أزمة بالنسبة للشركة العالمية، هو قيامها بمسح التدوينة بعدها بدقائق وهو ما اعتبره المحللون بمثابة هـ ـروبا من الأزمـ ـة، خاصة مع الخسائر الكبيرة المتوقعة في منطقة الشرق الأوسط ذات الأغلبية المسلمة، وبالتالي خسـ ـائر مالية كبيرة من المؤكد ستتـ ـسبب في هـ ـزة للشركة في العالم وليس في منطقة الشرق الأوسط فقط.

 

تدوينة

ومع ذلك فقد قامت الشركة وعبر صفحتها الرسمية بالرد أيضا على بعض الأسئلة بخصوص الأمر نفسه، فأكدت أنه بشكل قاطع يوجد في مكوناتها ما يجعلها ليست حلالًا للمسلمين في الولايات المتحدة الامريكية وأوروبا، الأمر الذي وضع شـ ـكوكا كبرى على الشركة التي يقع أحد أهم وأكبر مصانع تخزينها في المملكة العربية السعودية.

 

أوريو

في الوقت نفسه، استمرت الشركة في إثـ ـارة الجدل خاصة مع تأكيد الرد على هذه الأسئلة بأن المنتج بالتأكيد ليس حلال، وذلك في قسم التساؤلات على الموقع الرسمي للشركة العالمية، وهي الأمور التي جعلت الشركات في الشرق الأوسط ترد على الأمر.

فأكدت بلدية دبي عدم صـ ـحة ما يتداول عن احتواء منتج شوكولاتة «أوريو» على الكـ ـحول، مشيرة إلى وجود خطأ في ترجمة البطاقة الغذائية تسبّب في هذا اللغط، داعية المواطنين والمقيمين إلى عدم الانسيـ ـاق وراء تلك الشـ ـائعات.

وأوضحت البلدية حسب تصريحات لجريدة «الإمارات اليوم»، أن المعلومات التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول احتواء منتج شوكولاتة «أوريو» على مشروبات كحـ ـولية، شائعة عـ ـارية من الصواب.

 

 

منتجات شركة أوريو تورد إلى مصر من باكستان وتصنع من قبل شركة «Continental Biscuits» المعتمدة بتصنيع المنتجات الحلال، حتى أن عبواتها تأتي مع ملصق حلال.

وأوريو هي علامة تجارية لبسكويت تنتجه العلامة التجارية الأمريكية نابيسكو، ودخل المنتج الأسواق الأمريكية والبريطانية منذ عام 1912 ويتمتع بشعبية عالية في كل بلدان العالم حتى الآن.

بينما على المستوى المصري، فإن الشركة المستوردة للبسكويت الخاصة باوريو لم ترد حتى هذه اللحظة بخصوص حـ ـرمانية تناوله من عدمه، على الرغم من التواصل معها أكثر من مرة بخصوص الجدل الدائر.

 

المصدر : القاهرة 24

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.