ريمونتادا، هي كلمة لا يعرفها الكثيرين ولكننا نسمعها دائما في مباريات كرة القدم ، حينما يعود فريق خاسر إلى المباراة ويحقق إنتصار كبيرا بعد الهزيمة .

تعريف كلمة ريمونتادا

كلمة ريمونتادا هي كلمة أسبانية الأصل وتعني العودة بقوة بعد الهزيمة، وكثيرا منا شاهد معنى الحقيقي لكلمة ريمونتادا في مباريات كرة القدم خاصة بعد مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان في دوري أبطال اوروبا عام 2017 وهي مباراة شهيرة للغاية، إذ كان فريق برشلونة الأسباني خاسر من باريس سان جيرمان بنتيجة 4-0 في مباراة العودة بعدما كان قد خسر برشلونة في المباراة السابقة بنتيجة 3-0 وكان الجميع يرجع فوز باريس سان جيرمان .

لماذا اختيرت كلمة ريمونتادا كمصطلح للتعبير في مباريات كرة القدم

كلمة ريمونتادا، اصبحت هي الكلمة الرسمية للتعبير عن قوة عودة فريق خاسر إلى المباراة مرة اخرى والفوز بها، والسبب في ذلك أن تلك الكلمة هي أسبانية الأصل ومنتشرة للغاية وأشهر دوري في العالم حاليا هو الدوري الأسباني فكانت هي الكلمة الأقرب للتعبير عن فرحة المنتصر بعد الهزيمة في المباراة .

حالات ريمونتادا تاريخية في الملاعب الأوروبية

شهدت الملاعب الأوروبية في بطولات كبرى حالات ريمونتادا تاريخية وابرزها ما فعله نادي ليفربول الإنجليزي بالفوز علي برشلونة في بطولة دوري أبطال أوروبا النسخة الماضية 2019، فقد خسر ليفربول أمام برشلونة في ملعب الكامب نو بنتيجة 3-0 واعتقد الجميع أن المباراة القادمة في الأنفيلد في انجلترا ستكون مجرد تحصيل حاصل خاصة أن نجوم نادي ليفربول في مباراة العودة قد أصيبوا وخاصة محمد صلاح وساديو ماني، لتكون المفاجأة ويفوز ليفربول علي برشلونة في ريمونتادا هي الأفضل علي الإطلاق بنتيجة 4-0 ليتأهل ليفربول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا ويفوز به علي حساب توتنهام الإنجليزي .

أصل كلمة ريمونتادا

وكانت هناك حرب أهلية كبيرة في اسبانيا وثورات عدة قادها إقليم “كاتالونيا” الأسباني والذي خرج منه نادي برشلونة الشهير، وبين إقليم الباسك وكانا هذان الأقليمان يحاولان بصورة مستمرة الإنفصال عن المملكة الاسبانية وتكون حكمهم الذاتي بسبب سرقة ملك اسبانيا لخيرات بلادهم .

وكانت كلمة “ريمونتادا” مشهورة بشدة في ذلك الوقت بسبب كثرة المعارك بين ثوار إسبانيا وقوات الملك، وبعد أنّ هدأت الحروب الأهلية الإسبانية قل استخدام الكلمة لفترة من الزمن.

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *