رحـ ـلت في الساعات الآولى من صباح اليوم الفنانة القديرة نادية رفيق عن عمـ ـر يناهـ ـز 85 عامًا، وتميـ ـزت رفيق بدور الأم في السينما المصرية.

 

ونستعرض أبرز المعلومات عن نادية رفيق وفقًا لحوار خاص سابق لمصراوي:

 

– دخلت المجال الفني ولم يتجـ ـاوز عمـ ـرها الثامنة في عام 1934، عن طريق الإذاعة الأهلية، وقالت عن ذلك: “كان هناك أحد الأشخاص يأتي “ويلم عيال الحتة”، وكنت مشـ ـهـ ـورة وسطـ ـهـ ـم بأنني شقية وأحـ ـب الغناء والرقص، لمس لدي استـ ـعدادًا للتمثيل، واصطـ ـحبنا لعمل برنامج في الإذاعة وأتذكـ ـر جـ ـيدا الأغنية التي كنا نغـ ـنيها في البرنـ ـامج وهي “شوفوا النونو نادية.. حلوة وشاطرة وهادية”.

 

– عملت في الإذاعة برفقة زوزو نبيل ورفيعة الشال وروحية خالد.

 

– كتبـ ـت أول مسلسل وهي في الرابعة عشر من عمـ ـرها، وقالت عن ذلك: “قديما كان مؤلف العمل مسؤولاً عن اختيار الممثلين والمخرج والموسيقى، وكان الأجر 3 جنيهات، ووقتها كان أنور وجدي كذلك يكتب للإذاعة، وفي إحدى المرات سمعته يقول: “بقى البت المفعوصة دي تاخد أجر زيي”.

 

– وواجـ ـهت صعـ ـوبات بتلك المرحلة إذ قالت: “لم يكن هناك تسجـ ـيلات، ولو طـ ـلب الجمهور إعـ ـادة المسلسل كنا نقد م العمل مرة أخرى من جديد.

 

– توقفت عن التأليف بعد زواجها ثم عـ ـادت له في الخمـ ـسينيات، وكتبت عددًا من السهـ ـرات والمسلسلات الإذاعية.

 

– كانت تخـ ـشى من التـ ـمثيل والعمل في التليفزيون، فقـ ـالت: “مدير التليفزيون محمد محمود شعبان طلب مني الانضـ ـمام للتليفزيون مقابل 4 أضـ ـعاف الأجـ ـر في الإذاعة، لكنني رفـ ـضت ووقتها كنت متجـ ـوزة ولدي أطفال، وعلى الرغـ ـم من أن عائلتي لم تعـ ـترض على عملـ ـي، لكنني كنت أخشـ ـى من التمثيل بالسينما.

 

– وعن طبيعة خـ ـوفـ ـها، أكدت الفنانة الراحلة أنها كانت تخـ ـشى القبـ ـلات والملابس العـ ـار ية: “التليفزيون وقتها كان لديه عدد من الممـ ـنوعات، فكان ممنـ ـوعا أن ترتـ ـدي الفناـ ـنات ملابس “نص كم”، وكان شـ ـرطًا أن تكون الملابس محـ ـتشـ ـمة، لدرجة أن كريمة مختار حكـ ـت لي في إحدى المـ ـرات أنه في أحد مشـ ـاهد المسلسل كانت ستتزوج من شخص، وحينما مسـ ـك يدها اعتـ ـرض أهلها وقالوا كيف يضـ ـع يده على يدك، “وعملوها شغلانة”.

 

– وعن أول أعمالها في التليفزيون، قالت بدأت بدور الأم، حتى أنني مثـ ـلت شخصية الأم لفنانين في نفس عمرـ ـي وفنانين أكبر مني في السن، من بينهم محسن سرحان في المسلسل الإذاعي “سمارة”، فأنا أم لكل الممثلين في مصر.

 

– قالت إن يوسف الحطاب رئيس الدراما وقتها قال لها عن تقديم دور الأم لمن ـ ـهم في مثل عمرها: “صـ ـوتك فيه حنية الأمومة”، وهذه الجملة ما ز لت أتذكرها حتى الآن.

 

الفنانة الكبيرة من مواليد 1935، وجـ ـسدت شخصية الأم في عدد من الأعمال المهمة أبرزها: “توت توت”، أنا وأنت وبابا في المشمش، ليالي الحلمية، أولاد آدم، أهل القمة، حتى لا يختـ ـنق الحب، أحلام الفتى الطائر”، وغيرها من الأعمال.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *