في السنوات الأخـ ـيرة تعـ ـ ددت فضـ ـ ا ئـح الفنانين والفنانات، بعضها وصـ ـل إلى أر وقة المحـ ـ ـاكـ ـم وقـ ـ ضـ ـى بعض الفنانين شهوراً وأعـ  ـواماً في السـ جـ ـن بعد إد ان تهـ ـم بجـ ـرائـ ـم مختلفة منها الجـ ـ رائـ ـم الأخلـ ـاقية والد عـ ـا رة والمخـ ـد رات والشيـ ـكات بدون رصـ ـيد وغيرها من الجـ رائـ ـم الأخرى.

 

ونسـ ـت عـ ــر ض في السطور القليلة المقبلة عدداً من الفنانين والفنانات طـ ـالتهـ ـم تلك الجـ ـ ـرائـ ـم، منهم فنانين قـ ـضوا فترات في السـ  ـجـ ن أو الحــ ـبس.

 

 

قـ ـررت محكـ ـمـ ـة الاسـ ـتئـ ـنـ ـاف في مدينة مراكش، في وسط المغرب، صباح الاثنين، بزيادة الغـ ـرامة المالية، للفنانة المغربية دنيا بطمة إلى 50 ألف دولار أمريكي، على خلفية قـ ـضية تشكـ ـيل عصـ ابة باسـ ـم “حمزة مون بيبي” وفق ما أفـ ـادت به مصادر قضـ ـ ـائية لمراسل “العربية” في المغرب.

 

في فبراير 1974 تم القـ ـ بـض عليها ومعها 8 فنانات شابات بته مة إدارة منزلها لأعمال غير أخـ ـلاقية، والتي عرـ ـفت حينها بقـ ـ ضية “الرقـ ـيق الأبـ ـيض” أو “قـ ـضـ ـية الآد اب الكبرى”. وبعد شهرين من المحـ ـاكـ ـمة، تم الإفـ ـراج عن المـ ـوقـ ـوفات لحصولهـ ـم على البرا ءة لعـ ـد م ثبوت الأدلة، وعـ ـد م ضـ ـبطهـ ـن في حـ ـالة تلبـ ـس، إذ تـ ـم إلقـ ـاء القبـ  ـض على شكيب وصديقاتها في حـ ـالة عادية لشـ ـرب القهوة ويقال إنها أصيبـ ــ ـ ـ ت بالصـ ـمم ثم دخـ ـلت مصـ ـ حة نفـ ـســ ـية للعلاج

 

 

ألقـ ـي القـ ـبـ ـض على الممثلة عايدة رياض مع 6 فنانات كو مبارس، في القـ ـضـ ـية التي عـ ـرفت بـ”كومبارس”، وتمـ ـت معا قبـ ـتها بالحبـ ـس لمدة عام بتـ ـهمـ ـة ممـ ـارسة الرذ يلة بأحد أوكـ ـار مصر الجديدة في أوائل عام 1982 وتـ ـم إيد اعها بـسجـ ـن القناطر لمدة 3 أشهر، لتتـ ـم تبـ ـر أتها في 24 فبراير 1983 بعد أن تأ كدت المـ ـحكـ ـمة أنها زُ جّ بها في الاتـ ـهـ ـام على غير سنـ ـد من الوا قع أو الحقيقة.

 

 

في عام 1997، فوجـ ـئ الرأي العام المصري بوسائل الإعلام المختلفة تتحدث عن قيا م الداخلية بإلقـ ـاء القبـ ض على شـ ـلكة دعـ ـ ـارة تضـ ـم الفنانتين وفاء عامـ ـر وحنان ترك، حيث تم نشـ ـر المبالغ المالية التي كانت تتقـ ـ ـ ـاض اها كل فنانة منهما، كما تم تسـ ـ ـر يب صورهما أثناء التحقـ ـيق معهما كمته متـ ـن، وقـ ـضـ ـت كل منهما 12 يوما خـ ـلف الـقـ ـضـ بان على ذ مـ ـة القضـ ـية الى ان ظهرت بر ءت هما وأخـ ـلي سبيلهـ ـما. واعتـ ـز لت بعدها الفن.

 

 

قالت الفنانة عن قضـ ـ ـيتها معا وفاء عامـ ـر، “لم يفـ ارقنـ ـي الحـ ـز ن أبدا لدرجة أنني لم أفـ ـرح يوم علـ ـمت بخبر الإف راج عني وبرا ءتي من هذه التهـ ـمة الظـ ـالمة والقـ ـاسيـ ـة وفكرت في عد م الخـ ـروج من السـ ـجـ ـن، فكيف سأواجه الناس والمجتمع ومن الذين سيق تنـ ـون ببراءتي”.

 

 

النجمة المصرية الراحلة التي قد مـ ـت مجموعة من الأفلام المتميزة ولعـ ـبت أدوار البطولة أمام العديد من نجوم السينما، كان أمامها مشوار فني طويل لكن السجـ ـن جعله قصير، بعدما تو رطـ ـت في أكثر من قـ ـضية ودخلت السـ، ـجـ ـن مرتين.

 

-في عام 1982 وجهـ ـت لها تهمـ ـة القــ ـ ــ تل الخطـ ـأ حيث دهـ ـسـ ـت بسيارتها أحد الطلاب، وحكمـ ـت عليها المحـ ــ ـ كمة بالسـ ـ ـجـ ـن عام مع وقـ ـف التنفـ ـيذ وغر امة بلـ ـغت 5 ألاف جنيه، وأثناء المــ ـ ــ حاكمة قضـ ـت ماجدة ثمانية أشهر في ســ ـ جـ ـن الاحتيـ ـاط على ذ مة المـ ـ حاكـ ـمة.

 

وكانت القـ ـ ـ ضية الثانية متعلـ ـقة بالإد مـ،ان وحيـ ـا زة المخـ ـد رات، وتم القــــ ـ ـ بض عليها في منتصف الثمانينات مع مجموعة من أصدقائها، وأنكـ ـرت ماجدة التهـ ـ ـ مة لكن المعمل الجــــ ـ ـ ــ ـنائي أثبت حـ ـياز تها اثبت ذلك وتم الحـ ـ كم عليها ودخـ ـلت السجـ ـ ـ ـ ن مرة أخرى، واستغـ ـر ق الأمر سنوات حتى عادت للتمثيل مرة أخرى ولكنها كانت فقـ ـدت بريق نجوميتها حينذاك

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *