«أبو العيال مـ.ـات يا زينب».. تلك هي العـ.ـبارة الأشهر على شبكات التواصل منذ صباح الثلاثاء.

يقولها جـ.ـيل لم يشاهد «أبو العيال» في عـ.ـروضه المباشـ.ـرة لكنه تربـ.ـى عليها منذ الصغـ.ـر.

حسن مصطفى، أو «أبو العيال» في مسـ.ـرحية «العيال كـ.ـبرت» التي أدخـ.ـلت البهجة على نفوس الملايين.

سـ.ـلّم روحـ.ـه إلى بارئها على أمل بلـ.ـقاء مع «عياله» في الدار الآخـ.ـرة.

وبأزمـ.ـة قلـ.ـبية أنهـ.ـت مشـ.ـوار ضـ.ـاحـ.ـك للفنان حسن مصطفى، تـ.ـوفـ.ـي، صباح الثلاثاء، في أحد المستشفيات.

ونـ.ـرصـ.ـد 30 معلومة عنه، استـ.ـنادًا لسيرته الذاتية المنشـ.ـورة على موقع «السينما دوت كوم»، وحوار أجـ.ـراه في برنامج «صاحبة السعادة».

30. اسمه بالكامـ.ـل حسن مصطفى إسماعيل عبدالباسط الشريف، من مواليد 26 يونيو 1933، في حي الظاهر وباب الشعـ.ـرية.

29. تخـ.ـرج في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1957.

28. عمل كاتبًا في وزارة التربية والتعليم في إدارة المستخدمين.

27. التـ.ـحـ.ـق بعدد من الفرق المسرحية على رأسـ.ـها فرقة «إسماعيل يس»، و«الفنانين المتحدين»، و«مسـ.ـرح التليفزيون».

26. شارك في المسلسل الإذاعي «ساعة لقلبك»، مع الفنان فؤاد المهندس.

25. قدم دور «رئيس التحرير» صاحب «الكـ.ـر ش الكبير» في مسرحية «أصل وصورة»، عام 1963، واشتهـ.ـر هذا الدور بشـ.ـكل كبير في جميع محافظات مصـ.ـر بعدما طـ.ـافـ.ـت المسرحية أماكـ.ـن كثيرة.

24. أدى عمله في المسرح إلى شهرته، فاتـ.ـجه إلى السينما في الستينات، وقد م فيلك «لعبة الحب والجواز»، عام 1964، من بطولة سعاد حسني، وفريد شوقي، ومن إخراج نيازي مصطفى.

23. في عام 1965، قد م دور «الغـ.ـفـ.ـير الطيب» في فيلم «الحـ.ـر ام»، أمام الفنانة فاتن حـ.ـمامة، ومن إخراج هنـ.ـري بركات.

22. بعد تقـ.ـديمـ.ـه دور «الغـ.ـفير»، عـ.ـرف طريق السينما وبدأ يشارك في الأفلام السينمائية باستمـ.ـرار، وقد م أفلام «العبـ.ـيط»، و«أخـ.ـطر رجـ.ـل في العالم»، و«إجـ.ـازة غـ.ـرام».

21. قد م ثنائيًا نجـ.ـاحًا في تلك الفتـ.ـرة مع الفنان فؤاد المهندس، ومن أشهـ.ـرها فيلم «أرض النفـ.ـاق»، عام 1968، والذي اشتهـ.ـر فيه بإفـ.ـيه «القلم فين؟»، ثم قد م دور «فانتـ.ـوماس» في فيلم «مطـ.ـاردة غـ.ـرامية».

20. كان يحب طه حسين، ومسـ.ـتمعًا جيدًا لـ«حديث الثلاثاء»، الذي كان يقد مه عميد الأدب العربي، وقابله وهو طفل، وأهـ.ـداه كتاب «الأيام»، وقال له بعد ما ألقـ.ـى قصيدة: «أنت طالب مجـ.ـد يا (حسن)».

19. متزوج من الفنانة ميمي جمال، وله منها ابنتان توأ م هن «نورا ونجلاء».

18. تزوج «ميمي» في 26 يونيو 1966، وكان متزوجًا قبلها وله طـ.ـفلة.

17. تعـ.ـرف على زوجته ميمي جمال لأول مـ.ـرة أثنـ.ـاء عمـ.ـلـ.ـه في مسارح التليفزيون التي كانت تابعة للقطاع العام في ذلك الوقت.

16. قالت «ميمي»، في حوار مع برنامج «صاحبة السعادة» إنه نتيجة عمـ.ـلهـ.ـما معًا في المسـ.ـرح ارتبطا ببعضهـ.ـما البعض، وكان طيـ.ـا وهو ما جـ.ـذبها إليه.

15. كان قاسـ.ـمًا مشتركًا في معظـ.ـم أفلام الستينات الكوميدية، وعلى رأسـ.ـها «بابا عايز كده»، و«الزواج على الطريقة الحديثة»، و«المليونير الزائـ.ـف»، و«ابن الحـ.ـتة».

14. في عام 1973 قد م أشـ.ـهر أدواره على الإطلاق، في مسرحية «مدرسة المشـ.ـاغبـ.ـين»، وقد م في البداية دور «علام الملواني»، ثم قد م دور ناظر المدرسة «عبدالمعطي» بعد اعتـ.ـذار الفنان عبدالمنعم مدبولي عن تقديـ.ـم دور الناظر.

13. نجح بشكل كبير في دور «علام الملواني»، الذي قد مه فيما بعد الفنان عبدالله فرغلي، لكن «مدبولي» سـ.ـأم من خروج «المشاغبين» عن النص وإطالة عـ.ـرض المسرحية.

12. وافق على دور الناظر بعد ما رأى بعـ.ـينه أن عبدالمنعم مدبولي مضـ.ـى عقـ.ـدًا آخر لتقـ.ـديم مسرحية، فشعـ.ـر بالخـ.ـوف على «مدرسة المشاغبين» وشعـ.ـر أنها قد تكون نهـ.ـاية «المشـ.ـاغبـ.ـين» فقـ.ـرر إنـ.ـقاذ الموقف وقـ.ـبول الدور.

11. كان يحب أحمد زكي، وجمعته به علاقة شخصية كبيرة منذ اشتراكهـ.ـما في «مدرس المشـ.ـاغبيـ.ـن»، ويقول إنه كان دائمًا يشعـ.ـر بأنه وحـ.ـيد ويتيـ.ـم، فكان يذهب للإقامـ.ـة معه من أجل ألا يشعـ.ـره بالوحـ.ـدة.

10. تنبـ.ـأ لـ«زكي» بمستقبل فني كبير، بعد ما رآه يقلد محمود المليجـ.ـي في مسرحية «هالو شلبي»، قائلًا: «أول لما شفـ.ـته قلت الواد ده عبقـ.ـري وحسـ.ـاس».

9. اشتهـ.ـر بشخصية «رمضان السكـ.ـري» التي قد مها في مسرحية «العيـ.ـال كـ.ـبرت»، عام 1977.

8. قال إنه قبل تقدـ.ـيم «العيال كبـ.ـرت»، عـ.ـرض سمير خفـ.ـاجي فكرـ.ـة المسـ.ـرحية على عادل إمام، لكنه رفـ.ـض وقال إنه يريد أن يقد م مسـ.ـرحية «لوحـ.ـده».

7. سـ.ـمع عادل إمام وهو يـ.ـرفـ.ـض عـ.ـرض سمير خفـ.ـاجي، فنـ.ـقل ما سمـ.ـعه إلى سعيد صالح وأحمد زكي ويونس شلبي، وأقنـ.ـعهـ.ـم بتقديم عمل مجتمعين دون عادل إمام.

4. قد م آخر عمل عام 2012، في مسلسل «الإمام الغزالي»، في دور القائم بأمـ.ـر الله.

3. في مايو 2015 تعـ.ـرض لأزـ.ـمة قـ.ـلبية مفـ.ـاجئة ونُقـ.ـل على إثـ.ـرها إلى المستشـ.ـفى.

2. تـ.ـدهـ.ـورت حالـ.ـته الصحية، وتـ.ـوفـ.ـي في 19 مايو 2015، في مستشـ.ـفى «الأنجلو أمريكان» عن عمـ.ـر 81 عامًا.

1. كان يصـ.ـوّر مسلسل «ولاد السـ.ـيدة»، مع المخرج هاني إسماعيل، وتـ.ـوفـ.ـي قبل استكمال دوره.

المصدر المصري اليوم

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *