الأرستقـ.ـراطـ.ـي الأزهري المفـ.ـلس الذي لـ.ـم يجـ.ـدوا مصاريف جـ.ـنازته. عبد السلام النابلسي الذي مـ.ـات بهذا المـ.ـرض

0

ولـ.ـد عبد السلام النابلسي في أغسطس عام 1899 بمدينة طرابلس اللبنانية لأسـ.ـرة فلسطينية متـ.ـدينـ.ـة.. إذ كان جـ.ـده قـ.ـاضـ.ـي مدينة نابلس الأول وكذلك كان والـ.ـده. أرسله والده إلي الأزهـ.ـر الشـ.ـريف بالقاهرة؛ فحفـ.ـظ القـ.ـرآن وبـ.ـرع في اللغة العربية؛ كما كان يجـ.ـيد اللغة الفرنسية والإنجليزية. وفي عمـ.ـر العشـ.ـرين عمـ.ـل في الصـ.ـحافة في أكثر من مجـ.ـلة مصرية.. ثم اشتـ.ـرك كممثل في العديد من الأعمال السينمائية. وعمل كذلك كمساعد مخـ.ـرج.

 

نتيجـ.ـة لتـ.ـراكـ.ـم الضـ.ـرائب عليه؛ عـ.ـاد إلي لبنان في عام 1962 بعد ما حـ.ـجـ.ـزت مصـ.ـلحة الضـ.ـرائب علي أثـ.ـاث شـ.ـقـ.ـته المستـ.ـأجـ.ـرة بالزمالك. وتفـ.ـاقمـ.ـت تلك الأز مـ.ـة حتي أنه صـ.ـار مهـ.ـددا بالسجـ.ـن إذا ما عـ.ـاد إلي مصر مرة أخري. فلم يستـ.ـطع العودة مرة أخري إلي مصـ.ـر رغـ.ـم حبه الكبير وتعـ.ـلقه بها.

 

وفي لبنان تحسـ.ـن وضـ.ـع النابلسي كثيـ.ـرا؛ حتي أنه أصبح مديرا لشركة إنتـ.ـاج كبيرة؛ ومثل في العديد من الأفلام.

تزوج النابلسي وهو في السـ.ـتين من عمـ.ـره من إحدي معـ.ـجباته؛ دون علـ.ـم أسـ.ـرتها وموافقتهـ.ـم. ولكنهـ.ـم بعد صـ.ـراع طويل تم الصـ.ـلح بينهـ.ـم..

 

وفجـ.ـأة انقـ.ـلبت حياة الفنان الكبير بعد ما أفلـ.ـس البنك اللبناني الذي كان يـ.ـود ع كل أمواله به. فأصـ.ـابتـ.ـه حـ.ـالة نفسـ.ـية سـ.ـيئة للغـ.ـاية؛ إلي أن امـ.ـتـ.ـنع عن الطعام في آخـ.ـر أيامه.

كان النابلسي طوال عمـ.ـره مصـ.ـابا بمـ.ـرض القـ.ـلب ويعـ.ـاني منه؛ ولكنه كان يخـ.ـفي ذلك عن كل المحيـ.ـطين به حتي لا يتـ.ـهـ.ـرب منه المنتجـ.ـون والمخـ.ـرجون ويبعـ.ـدونه عن أفلامهـ.ـم..
وتـ.ـوفـ.ـي في شهر يوليو 1968 عن عمـ.ـر يقارب ال69 عاما جـ.ـراء أز مة قلبـ.ـية حـ.ـادة..

 

لم تجـ.ـد زوجته تكـ.ـاليـ.ـف دفـ.ـنته وجـ.ـناز ته؛ فتـ.ـولي صديقه الفنان فريد الأطرش بتلـ.ـك التكـ.ـاليف.

المصادر: ويكيبيديا/ موقع أخبار اليوم/ العربية

Leave A Reply

Your email address will not be published.