31 معلومة عن «غوايش»: تمتـ.ـلك طائرة خاصة وسُـ.ـرقت منها مجوهرات بقيمة 25 مليون جنيه
close

أجيال متـ ـعاقبة نشأت على صـ ـوتها حتى تعـ ـلقت ذكريات طفولتهم بها.

وكذلك من هم تجاو زوا تلك المر حلة من عمرهم، من خلال ربط منا سبة بعينها بما قد مته لهم.

حتى أثـ ـرت بشكل كبير على قطاع واسـ ـع من الجمهور. ولن يقتـ ـصر عطاؤها للجمهور في مجال بعينه، فنـ ـجدها تُطـ ـرب آذان المستـ ـمعين من خلال ما تغنيه.

أو من خلال عملها في الإذاعة، وكذلك ظهرت على شا شات التليفزيون في الأعمال السينمائية والد رامية.

أو كمقد مة برامج، لتـ ـطرق الفنانة صفاء أبوالسعود جميع الأبواب دون ترك أحـ ـد منهم.

ونستعرض 31 معلومة عن صفاء أبوالـ ـسعود في عيد ميلادها الـ69، وفقًا لحـ ـوار سابق لها مع موقع «ART online»، وآخر لموقع مجلة «بوسطة» الفنية السورية:

31. هي صفاء عبـ ـدالمنعم أبوالسعود، وُلدت في 9 أكتوبر 1950 بمدي نة المنصورة، محافظة الدقهلية.

30. كان لصفاء 5 شقيقات و4 أشقاء، وكان والدها ضـ ـابط شـ ـرطة.

29. صفاء شقيقة لتوأم لها تُدعى «وسام»، والتي تكبـ ـرها بساعتين فقط.

28. ببلـ ـوغها 6 سنوات، انتقلت إلى القاهرة مع والدها بسـ ـبب ظروف عمله.

27. حصلت على دبلوم المعهد العالي للسينما بقسم الإخـ ـراج عام 1972، ودبلوم معهد الموسيقى «الكونسرفتوار» عام 1967، وليسانس كلية الآداب قسم علم النفس.

26. ولعـ ـبت الصـ ـدفة دورها في دخولها للمجال الفني وفق روايتها، بعد أن تقد مـ ـت شقيقاتها، وسام وثريا، لاختبارات الإذاعة لبرامج الأطفال، وذلك لإز الة خـ ـوف أختـ ـهم الصغيرة من الأجواء القاهرية، حسب قولها.

25. وقفت صفاء خلال اختبارها بالإذاعة المصرية أمام كلٍ من «بابا شارو»، و«أبلة فضيلة»، و«ماما سميحة»، والملحن أحمد رمزي، الذين طلبوا منها غناء أي شيء، لتنال إعجـ ـابهم وفقًا لما أدته، ونجـ ـحت بامتياز برفقة أختها وسام.

24. في أوائل الستينيات، انضمـ ـت صفاء إلى برنامج «ماما سميحة».

23. اعتبرت صفاء الرا حل عمر الحريري مثلًا أعلى لها، لأنه كان أول فنان وقفت بجواره خلال بدايتها في الإذاعة، كما أنه سـ ـاعدها على الوقوف أمام الميكروفون لأنها كانت قصـ ـيرة لصغر سنها، كما أن «المايك» معلق حينها في السـ ـقف، وهو ما كان يد فع الحريري إلى حملها على كتفيه.

22. أدت صفاء العديد من العروض المسـ ـرحية مع ثلاثي أضواء المسرح في فترة الستينيات، ومن أبرز ما قد مته معهم «موسيقى في الحي الشرقي»، والعديد من «الاسكتشات».

21. اعتبرت صفاء نفسها من جيل التليفزيـ ـون، بعد أدائها لأدوار عدة في كثيرٍ من المسلسلات الدرامية، معتبرةً أن هذا الاتـ ـجاه ظلمها على المستوى السينمائي بحصر المخرجين لها في أدوار تجارية، حـ ـسب تعبيرها.

20. من أبرز الأعمال الدرامية التي قد متها «على باب زويلة»، و«هي والمسـ ـتحيل»، و«لسه بحلم بيوم»، و«إلا الد معة الحـ ـزينة»، و«غوايش»، وهو المسلسل الذي حمل اسم الشـ ـخصية التي جسـ ـدتها، وصولًا إلى «اغتـ ـيال شمس»، وغيرها.

19. كانت صفاء تحلم بالعمل مع الفنان العالمي الرا حل عمر الشريف، وكذلك مع الراحـ ـلتين فاتن حمامة وسعاد حسني، التي أجرت معها حوارًا قصيرًا في أواخـ ـر أيامها بالعاصمة البريطانية لندن.

18. من الأفلام العربية المفـ ـضلة لصفاء، وفق ما روته، «القاهرة 30»، و«الزوجة 13»، و«رد قلبي»، و«نهر الحب»، و«سهر الليالي»، و«صعيدي في الجامعة الأمريكية»، و«عريس من جهة أمنية»، وغيرها، أما الأجـ ـنبي «My fair lady»، و«Camelot»، و«War and Peace».

17. مواهب صفاء متـ ـعددة، بين العزف على البيانو والغناء، كما أنها مار ست رياضة سـ ـلاح الشـ ـيش في شبابها، وتؤدي كل ذلك في أوقات فرا غها، حسبما روت.

16. أدت الفنانة صفاء أبو السعود العديد من الأغاني الموجهة للأطفال، وعلى رأسها «أصحابي وصحباتي»، و«وردي وردي وردي»، و«آدي مكـ ـتبتنا».

15. خلال أدائها لأغنية «أهلًا بالعيد» كانت خائـ ـفة من مقار نتها بالراحـ ـلة أم كلثوم، خاصةً أن الجميع كان متعلقًا بأغنيتها «يا ليلة العيد».

14. رفضت صفاء تسجيل أغنية «أهلًا بالعيد» داخل الاستوديو، وأصرت على التصوير في الشـ ـوارع، وهو ما حـ ـدث أمام جامعة القاهرة، وسط الأطفال وعربات الحنطور.

13. قضـ ـت صفاء 4 سنوات كعضوة في مجلس إدارة نقابة الموسيقيين، وقررت الاستـ ـقالة بعدها لوجود أوضـ ـاع عديدة لم توافق عليها، إضافةً إلى إهمال بقية الأعضاء لمشاريع وأفكار اقترحتها.

12. تزوجت صفاء من رجل الأعمال السعودي، صالح كامل، في ثمانينيات القـ ـرن المـ ـاضي، وهو مالك شبكة راديو وتليفزيون العرب «ART»، وقالت إن قـ ـصة ارتباطها به تُحكى في مجلدات، موضحةً أنه كان منتجًا للعديد من الفنانين، وهو ما أتاح له التعرف عليها.

11. أنجبت صفاء 3 بنات، وهن هديل وأصيل ونضير.

10. تُعتبر صفاء أول نجمة عربية تو ضع تحت تصرفها طائرة خاصة لتنـ ـقلاتها، بفضل ارتباطها بالشيخ صالح، وذلك وفقًا لما ذكره موقع «MBC».

9. بعد مدة من ارتباطها بالشيخ صالح، تقد مـ ـت الفنانة صفاء أبوالسعود ببـ ـلاغ اتهـ ـمـ ـت فيه خاد متها بسـ ـرقة 219 قطعة مجوهرات بقيمة 25 مليون جنيه، وهو الأمر الذي أثـ ـار الرأي العام حينها حول حـ ـجم ثروتها.

8. اعتزلت صفاء التمثيل بناءً على طلب زوجها، وتفـ ـرغت بعدها لإدارة شبكة «ART».

7. اتجـ ـهت صفاء إلى مجال تقدي م البرامج على سبيل التجربة، وفق ما أكدته، وذلك من خلال برنامج «أوراق سينمائية» بمشاركة الناقد الفني، رفيق الصبان، ما دفعها لاستكمال مشوارها التليفزيوني بعد نجاحها في الحلقة الأولى، التي كان لها صـ ـدى واسع.

6. جاءت فكرة برنامجها «ساعة صفا»، خلال تواجدها على متن الطـ ـائرة المتجهة إلى إيطاليا رفقة زوجها، والذي وافق على الأمـ ـر، وكانت معهما الإعلامية هالة سرحان، التي اقترحت تسمية البرنامج بـ«ساعة صفاء»، إلا أن الأولى رفـ ـضت الأمـ ـر حتى لا يعتبر الجمهور أنه نوع من الدعاية.

5. واقترح المخرج عمر زهران على صفاء اسم برنامجها «سهراية»، باعتبـ ـاره سهراية من الريف المصري، واهتم البرنامج بالقـ ـضايا الاجتماعية، قبل أن يتخصص في الشأن الفني فـ ـقط فيما بعد.

4. وخلال الحوارات الكثيرة التي أجرتها صفاء، رأت أن أكثر النجوم صـ ـراحة، من خلال حد يثها معهم في برنامج «ساعة صفا»، هم الراحـ ـلين أحمد فؤاد نجم، وأنيس منصور، وحاتم ذوالفقار، ومريم فخر الدين.

3. من الأصدقاء المقربين لصفاء من داخل الوسط الفني هن الفنانات كريمة مختار، ومديحة يسري، وإلهام شاهين، ويسرا، والرا حلة هند رستم، موضحةً أن الأخـ ـيرة كانت تتواصل معها بشكل دائم، وكذلك وردة.

2. اعتبرت صفاء أن الفنانة نانسي عجرم نجحت في الوصول إلى الأطفال بشكل سلس من خلال ما قد مـ ـته لهم، وتنبأت لها بمستقبل باهر في هذه النوعية من الأغاني، التي تخاطب الصغار.

1. صفاء أبو السعود هي خـ ـالة الفنانة الشابة، أروى جودة، وتمـ ـنت ألا يحصرها المنتجون في أدوار تجارية، موضحةً أنها تحـ ـذرها من ذلك بشكل مستمر.

المصدر المصري اليوم

تابعنا على جوجل نيوز google news

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *