29 معـ.ـلومة عن «سليـ.ـمان أبو تهـ.ـاني»: حـ ـاول الانتـ.ـحـ.ـار من أعـ.ـلى كو بري قصر النيـ.ـل وتـ.ـرك وصـ.ـية قبل وفـ.ـاته
close

صعد على خـ ـشبة المسرـ ـح في حضور يوسف بك وهبي أمام المتـ ـرجين.

ومن هـ ـول المـ ـوقف صمـ ـت دون أي حـ ـرف ينطـ ـقه للهـ ـيبة المفـ ـروضة عليه من قِبَل الفنان الرا حل.

الجمـ ـيع ينـ ـتظر ما سيـ ـقوله هذا الشاب، الملـ ـقن ير فع صوـ ـته موجـ ـهًا حديثه إليه: «انطـ ـق».

وقتها ظنه «وهبي» أنه ممثـ ـل صاـ ـمـ ـت، لكن بعد فتـ ـرة بدأ الشـ ـاب مظهر أبوالنجا يردد حواره.

وبانتـ ـهاء العـ ـرض اختـ ـفى في كواليس المسرح خـ ـوفًا من الفنان الكـ ـبير إلا أن الأخـ ـير عثر عليه واضـ ـعًا يده على كـ ـتفه قائلًا له: «برا فو عليك يا ابني».

ونستـ ـعرض في التقـ ـرير التالي، معلومة عن الفنان الرا حل مظهر أبوالنجا الذي رحـ ـل عن عالـ ـمنا، حسب ما ذكـ ـره في حواراته بمجلتي «صباح الخير» و«روزاليوسف»، وصحـ ـيفة «الشرق الأوسط»:

29. وُلد الفنان مظهر أبوالنجا في 12 يوليو 1940 بكفـ ـر الأطـ ـرش مركز شربين في محافظة الدقهلية، محبًا للفن بشكل عام والغناء على وجه التحديد، وحتى بلو غه مر حلة الشباب قرر أن يكون مطربًا لامعًا، متأثرًا بملك العود فريد الأطـ ـرش منظمًا خصلات شعره مثله، أسوة به.

28. أخـ ـيرًا وجد فرصته سا نحة على سطح المنزل الذي يسكن فيه بمحافظة الإسكندرية، وقتها وقف أمام الجمهور بهيئة فريد الأطـ ـرش وبدأ في الغناء على أنغام الفرقة الموسيقية، لكن بعد مدة قصيرة، تو قف العازفون عن موسـ ـيقاهم وانصـ ـرف المستمعون

: «فجأة الآلتية رموا الآلات، وفو جئت بمـ ـنظم الحفل يقول لي أمام الجمهور إيه اللى إنت بتعـ ـمله ده؟ إنت لا شـ ـكل ولا صـ ـوت ولا ود ن ولا حاجة خـ ـالص، مين خـ ـلّاك تغني؟».

27. «صو تك وحـ ـش».. كانت هذه العبارة سـ ـببًا في إصا بته بالاكتـ ـئاب لـ3 سنوات، رافـ ـضًا الغناء من جديد فيما بعد، مكملًا حياته داخل محافظة الإسكندرية، التي بدأت من 1957، حتى عمل فى شركة «كابو» للمنسوجات ومار س هوايته فى التمثيل داخل فريق مسرح الشركة.

26. خارج حدود وظيـ ـفته توجه إلى فرقة «إسكندرية» المسرحية التي أسسها يوسف بك وهبي، وكان من ضـ ـمن ممثليها سميرة عبـ ـدالعزيز ومدحت مرسي، ليقد م بعدها استقـ ـالته من المصنع حتى يتفـ ـرغ للفن منتـ ـقلًا إلى القاهرة.

25. قبل انتقـ ـاله إلى القاهرة، تصادف أن يكون أول وقوف له على خشبة المسرح أمام يوسف وهبي، ولسـ ـوء حظه ضـ ـاع الكلام منه لهـ ـول المـ ـوقف، وقتها طالبه الملـ ـقن بالتحدث، وما هي إلا دقـ ـائق حتى بدأ مظـ ـهر في ترديد حواره، وبعد انتـ ـهاء العرض اختـ ـفى في كواليس المسرح خـ ـوفًا من «وهبي» كي لا يضـ ـربه: «لكني وجـ ـدته يربت على كتـ ـفي، قائلًا: (برافو عليك يا ابني)».

24. في عام 1964، عقب وصوله إلى القاهرة، توجه إلى غرفة الرا حل إسماعيل ياسين في المسرح قائلًا له: «يا أستاذ أنا أحب المسرح جدًا ونفـ ـسي أشـ ـد ستـ ـارة، أو أكنـ ـس المسرح، أو أعمل كو مبارس، أو أي حاجة فى المسرح، ولكن أكون جنبك»، ليرد عليه «أبوضحكة جنان»: «قابل أبوالسـ ـعود الإبياري الساعة 8 مساءً».

23. حضر في الموعد المنتظر وقابل «الإبياري» مـ ـخبرًا إياه بأن اسمه مظهر أبوالنجا، ليتذكره الآخر قائلًا له: «إسماعيل كلمني عنك، وقال لي في ولد هيجيلك»، قبل أن يشـ ـترط: «خد عضـ ـوية النقـ ـابة أولًا وهشـ ـغلك».

22. بعدها حلت النكـ ـسة عام 1967 وبتحـ ـسن الأمور نسـ ـبيًا توجه إلى الإسكندرية من جديد وقابل «عم علي أيوب»، الذي اعـ ـتذر له: «لا يوجد عمل الآن لكن هنشتـ ـغل مع بعض»، لينتج حينها فيلم «حظ من السما» ويشارك بالتمثيل مع سيد زيان وعفاف شعيب.

21. بمرور 3 سنوات صادفه إعلان منشور في إحدى الصحف كان نصه: «من يجد في نفسه الـ ـقدرة على التمثيل يأتي إلى قصر الحرية بالإسكندرية»، ليعود من حيث أتى من جديد ووجد في اللجـ ـنة كلًا من الأساتذة محمود دياب وحسن عبـ ـدالسلام وحمدي غيث.

20. في نهاية الاخـ ـتبار المُعد له حـ ـدّثه حسن عـ ـبدالسلام: «إنت خسـ ـارة.. تعالى مصر»، وبعودته تعلّم التمثيل على يديه، وبدأ معه مشواره الاحتـ ـرافي بمشاركته في مسرحية «سيدتي الجميلة» مع فؤاد المهندس وشويكار عام 1969 مقابل 15 جنيهًا شهريًا، ويروي في حواره لـ«روزاليوسف»:

«كنت أصرف منها 9 جنيهات وأدّ خر الباقي، وكان هناك ممثل آخـ ـر قبل مِنّي يقد م الدور الذي أديته، لكن حسن عبـ ـدالسلام شطب الدور من النص، وعند ما ذهبت إليه أعاد الدور مرة أخـ ـرى، وسمعت الفنان فؤاد المهندس يسأله وقال له: (جبت الولد ده من فين يا حسن؟ الولد ده كويس)».

19. تدهـ ـورت الظروف المحيطة به في تلك الفـ ـترة ودخل في اكـ ـتئاب مرة أخـ ـرى، وقتها توجه إلى كوبري قصر النيل مقررًا الانتـ ـحار، وقبل إلقـ ـاء نفسه قال في داخله: «تمـ ـوت كده وربنا غيـ ـر راضي عنك، تمـ ـوت كا فر منتـ ـحر، أعـ ـوذ بالله»، ثم ذهب بعدها إلى مسجد الحسين.

18. بخروجه من مسجد الحسين، قصد مسكن حسن عـ ـبدالسلام الذي كان يجهز لرواية جديدة، وهناك أخبـ ـرته زوجته أنه في مسرح «الحرية»، وبالفعل ذهب إلى هناك وقابله، وقال الأخيـ ـر له: «مظهر إنت فين أنا بدوّر عليك؟» قبل أن يحدد له أجرًا 15 جنيهًا في الشهر، ثم التحق بعدها بفرقة «نجوى سالم» ثم إلى «سعاد حسين»، حتى اسـ ـتقر به الحال في فرقة «الريحاني» وظل بها 6 سنوات.

17. خشبة المسرح مهدت له ظهوره الفني، وقت أن شاهده في أحـ ـد عروض «الملاك الأزرق» المخرج محمود فريد مع الفنانين عبـ ـدالمنعم مدبولي وهدى سلطان وسيد زيان وإبراهيم سعفان ونبيلة السيد وفاروق فلوكس، حتى رشحه للمشاركة في فيلم «شيا طين إلى الأبد» مع عادل إمام في فترة السبعينيات.

16. وافق «مظهر» على المشاركة في «شيـ ـاطين إلى الأبد» وتوجه إلى المنتج جمال الليثي للتوقيع على العقد، وهناك وقع الخلاف: «كان مصـ ـممًا على إعـ ـطائي أجرًا 50 جنيهًا، ولكني رفـ ـضت وصـ ـممـ ـت على أخذ مبلغ 150 جنيهًا وتركت المكتب، وفي اليوم التالي عاتـ ـبني المخرج محمود فريد قائلًا

: (أنا خليت مبلغ التعاقد 100 جنيه)، ولكني لم أتر اجع عن الحصول على مبلغ 150 جنيهًا، وكان رد المخرج محمود فريد: (اعتبر إنك عز مـ ـتني على أكلة كباب بالخـ ـمسين جنيه)، وعليها صـ ـورت الفيلم في معهد أمنـ ـاء الشـ ـرطة في بداية فترة إنشائه».

15. حقق الفيلم نجـ ـاحًا جماهيريًا كبيرًا وإيرا دات خيـ ـالية، وكرّ مـ ـته القيـ ـادات الأمـ ـنية مع زملائه صفاء أبوالسعود وعادل إمام ونبيلة السيد ومحمد رضا وأحمد نبيل ومحمود التوني وناهد شريف.

14. «شيـ ـاطين إلى الأبد» كان سـ ـببًا في شهـ ـرته حتى رحـ ـيله، ففيها عرض عليه المخرج محمود فريد اختيار واحدة من أصل 3 إفيهات، هي: «يا لهوي، يا خراشي، يا حلاوة»، حتى فضّـ ـل «مظهر» الأخيـ ـرة ورددها في أحداث الفيلم 12 مرة وعلقت في آذان الجمهور، وخرج المشاهدون من دور السينما وهم يرددونها، حتى قال له «فؤاد»: «إنت كده وصلت».

13. «يا حلاوة» كانت «فاتحة خير»، حسب تعبيره، ووقّع مع الر احل ممدوح الليثي عقود بطولة 3 أفلام، هي: «البحث عن المـ ـتاعب» و«إلى المأ ذون يا حبيبي» و«المزيكا في خـ ـطر»، وبأجر 400 جنيه عن كل عمل، وحصل على عربون 50 جنيهًا عن كل واحد منها.

12. انتظر حتى عام 1985 إلى أن حصـ ـل على أول بطولة مسرحية له في عروض «الفـ ـهلوي»، وشاركه سيد زيان ونبيلة السيد فى 1985 على خشبة مسرح سيد درويش.

11. بذيوع صيته، غامـ ـر بأمواله باقتـ ـحامه مجال الإنتاج المسرحي، ويقول بخصوص ذلك: «حبيت الإنتاج من أنور وجدي بعد أن قرأت عنه، وقمـ ـت بتنـ ـفيذ قواعد الإنتاج كما نفذها، لكن في الإنتاج المسرحي، فأنا أنتـ ـجت المسرح بأسـ ـلوب إنتاج أنور وجدي في السينما»، لكن أتت الرياح بما لا تشتـ ـهي السـ ـفن: «فلو سي كلها ضـ ـاعت في المسرح، لكن على قلبي زي العسل».

10. أحب المسرح بشـ ـدة باذلًا مجهودًا مـ ـضنيًا في خد مته، مُقد مًا على تأجير السـ ـرادق في مختلف الأماكن وتحديد سعر التذكرة بـ5 جنيهات، وهو ما واظب عليه في مختلف المحـ ـافظات، إلى أن سماه المتابعون بـ«ممثل المحافظات».

روى عن تلك الفترة من حياته: «لم أبخـ ـل كمنتج بأي شيء على مسرحياتي، ويكـ ـفيني الإشادة بما قد مـ ـته من أعمال مسرحية متميزة بفـ ـرقتي مظهر أبوالنجا في مصر، وأيضًا في الأردن والإمارات والكويت والبحرين».

9. أغلب أعماله السينمائية انحصرت في فترة السبعينيات والثمانينيات، على رأسها «أفواه وأرانب» و«رجب فوق صفيـ ـح سا خن» و«إحنا بتوع الأتوبيـ ـس» و«فـ ـقراء لا يدخـ ـلون الجنة» و«المخـ ـطـ ـوفة» و«انتحـ ـار مدرس ثانوي»، وكذلك بالنسبة لأعماله الدر امية لكن بشكل عام، وشارك في مسلسلات أبرزها «المال والبنون ج2» و«الأد هم» و«بابا نور».

8. غيـ ـابه عن السينما كان مثار تسـ ـاؤل الكثيرين، وعن ذلك يقول: «أنا لست بعيدًا عن السينما، لكن هذه ليـ ـست السينما التي أعرفها، وعند ما أجد فرصة في دور مناسب، حتى لو ضيف شـ ـرف، لا أتردد في قبولها، وهذا ما حدث في فيلم (رمضان مبروك أبوالعلمين حمودة) عام 2008»، والذي لعب فيه دور «سليمان أبوتهـ ـاني».

وأردف: «أنا أتلـ ـقى عروضًا كثيرة في السينما، لكن السيناريوهات سـ ـيئة، تُعرض عليّ سيناريوهات عند ها وعـ ـكة صحـ ـية، ومش عاجباني».

7. جمعته عـ ـلاقة طيبة بالزعيم عادل إمام، وقيل إن الأخـ ـير لا يضحكه إلا مظهر أبوالنجا، الذي روى: «مرة واحد سألني إنت شغال مع عادل إمام؟ قلت له آه، قال لي وهو سايبك مبيقـ ـفلش عليك؟ فقلت له لا مبيقـ ـفلش عليّ، وعند ما قابلت عادل إمام قلت له: (إنت مبتقـ ـفلش عليّ ليه؟)، ضحك وقال لي: (عشان إنت في حالك)، ومرة ذهبت أنا وزوجتي لمشاهدة مسرحية (بو دي جا رد) وعرف إني موجود، وبمجـ ـرد ظهوره على خشبة المسرح قال: (يا حلاوة)، وطبعًا الناس ضحـ ـكت، وبعد انتـ ـهاء العرض قال لزوجتي: (أنا وحشـ ـني مظهر جدًا)».

6. كان على عـ ـلاقة بفناني الزمن الجميل كذلك، وروى: «جلست مع عـ ـبدالحليم حافظ نصف ساعة علمني خلالها كيف أتحـ ـدث مع الناس، وتعلمت من رشدي أباظة الجـ ـدعنة وكان يأتي بالكباب لفنـ ـيي الإضاءة ويقول لي يا (مظهوره)، ويضـ ـحك ويأتي لنا بالشاي والأكل على حسابه، فهو كان إنسان وعـ ـرفت منه إن الفن بد ون إنسـ ـانيات (طـ ـظ فيه)».

5. في الفترة 2014 : 2016 شارك الفنانين محمود عبـ ـدالعزيز وعادل إمام في 4 عمال درا مية، هي مسلسلات «باب الخلق» و«أستاذ ورئيس قسم» و«مأمون وشركاه» و«رأس الغـ ـول»، وعلق على الأمر: «بصراحة وبد ون مجاملة أن تأتيـ ـني فرصة عمل مع محمود عبـ ـدالعزيز أو عادل إمام سـ ـواء في الدراما التليفزيونية أو السينما فهذا شـ ـرف عظيم لكونهما عشـ ـرة عمري».

وتابع: «لا أخـ ـفي أن محمود عـ ـبدالعزيز أثناء اختيار نجوم مسلسل (رأس الغـ ـول) قال للمخرج إن دور (نبوي) مرسوم بالمقاس على مظهر أبوالنجا، وعليها طلبني المنتجان محمد محمود عـ ـبدالعزيز وريمـ ـون مقار، والأستاذ غزال، مدير الإنتاج، وهو الذي سبق أن رشحني للمشاركة في بطولة (أبوهيـ ـبة) و(جبل الحلال)، ونفس الشيء ينطـ ـبق على دور (مبروك) في (مأمون وشركاه)، فالاختيار ير جع أولًا وأخـ ـيرًا للنجم عادل إمام والمخرج المتميز رامي إمام».

4. «مظهر» متزوج من الفنانة آمال حلمي، وحسب روايته كان شهر العسل يومًا واحدًا، بسـ ـبب عمله وقتها في المسرح مع «وحـ ـش الشاشة» فريد شوقي، وجاءت العروسة لمشاهدة العرض، ويقول عنها قبل ارتبا طهما: «عمـ ـلت البوفيه على حسـ ـابها عشان أنا معيـ ـيش فلوس وقـ ـتها».

3. يروي عن أسرته: «نجلي (إسلام) خريج هندسة الكمبيوتر، والآخر (أحمد) له هـ ـوايات فنية في الكتابة، وبالنسبة لـ(عمر) شارك بأدوار بطولة في مسلسل (سلسال الد م)، وعندي ابنتي (مريم) آخـ ـر العنـ ـقود خريجة جامعة مصر قسم اللغات الأجنبية والترجمة، وهي موهـ ـوبة في الغناء، خاصة أغاني (أم كلثوم) و(وردة) و(فايزة)، وهي المسـ ـؤولة عن تنظيم الحـ ـفلات الكبرى التي تقام باللغات الأجنبية».

2. قبل أسبوعين من وفـ ـاته، أوصـ ـى أبنـ ـاءه بـ«دفـ ـنه في مقـ ـابر القـ ـرية بجوار والده.

وأن تكون مراسـ ـم الد فن والتشـ ـييع شـ ـرعية، وأن يقـ ـتصر الـ ـعزاء على المقـ ـابر فقـ ـط وألا يقـ ـام له أي عـ ـزاء.

وأن تخـ ـلو جنـ ـازته من أي مبا هج أو نفـ ـقات باهـ ـظة»، وفق ما قاله عبـ ـدالله عطوة أبوالنجا، ابن شـ ـقيقه.

كذلك اتصـ ـل بشقـ ـيقته «نجاة» طالبًا منها: «جـ ـهزي مقـ ـبرة خا صة له على نفـ ـقته الخا صة بجوار مقـ ـبرة والده ووالـ ـدته».

1. صباح 1 مايو 2017 ، تو في الفنان مظهر أبوالنجا عن عمـ ـر يناهز 76 عامًا بعد صـ ـراع طـ ـويل مع المـ ـرض.

وشُيـ ـعت الجـ ـنازة بالمسـ ـجد الكبير في قر يته مسـ ـقط رأسـ ـه، في غـ ـياب تام من الـ ـفنانين.

المصدر المصري اليوم

تابعنا على جوجل نيوز google news

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *