اسرار من حياة ام الطيبين احسان القلعاوي رفضت فيلم الحفيد لسبب غريب ودفنت بمقابر المسلمين

اشتهرت الفنانة اسعاد القلعاوي بدور الأم الرقيقة صاحبة الفكاهة والنكتة الحلوة، ففي كثير من الأدوار التي جسدتها ما بين التلفزيون والسينما والمسرح كانت محجوزة لهذه الشخصية.

بدأت إحسان القلعاوي من الإذاعة لدرجة أن عدد أدوارها الإذاعية بلغت 300 عمل إذاعي، وعلى سبيل المثال لا الحصر شخصية (عزيزة) في المسلسل الإذاعي عائلة مرزوق أفندي.

احسان القلعاوي بدأت حياتها بعائلة فنية بالأساس

اسمها بالكامل إحسان عبد الحليم القلعاوي وولدت في 26 أبريل 1932 لعائلة فنية، فأبوها كان الفنان عبد الحليم القلعاوي، وأخوها الفنان الراحل محمود القلعاوي.

تخرجت إحسان القلعاوي من كلية الآداب، قسم لغة فرنسية بالتالي حصلت على ليسانس الآداب باللغة الفرنسية ولكنها مع ذلك تخرجت من معهد الفنون المسرحية في نفس التوقيت لأنها كانت تدرس المسرح هناك في الفترة المسائية، وبعد التخرج عملت مع الفنانة الراحلة عام 1956 والمخرج نبيل الألفي في المسرح القومي.

نتذكرها بأدوار ثانوية وليست أدوار بطولة وذلك في كثير من الأعمال الفنية، وصل عددها لما يزيد عن 430 عملًا، ومعظمها أعمال فكاهية مرتبطة بدور أم ضاحكة أو زوجة مبتسمة ومن أشهر أعمالها دور زنوبة في المسلسل الإذاعي عودة الروح.

ومن أشهر الأعمال التي شاركت فيها الفنانة إحسان القلعاوي الأعمال التالية:

ثوب الزفاف الأسود.

ترويض الشرسة.

قضية نسب.

هيما.

ومن الأفلام التي شاركت فيها احسان القلعاوي أشهرها كالتالي:

شوادر.

على سبايسي.

انتــ.ــحــ.ــــار مدرس ثانوي.

ليلة سقو.ط بغداد.

فيلم ثقافي.

أطلق النقاد على احسان القلعاوي لقب أم الطيبين حيث كانت تدخل إلى القلوب مباشرة بمشاهدها التراجيدية.

احسان القلعاوي تتزوج من محمد يوسف السيناريست الشهير

وتزوجت احسان القلعاوي من السيناريست الراحل محمد أبو يوسف، وأنجبت ثلاثة بنات هن ايناس الحاصلة على الدكتوراة في الإعلام، ومنال خريجة كلية السياحة والفنادق، ومايسة الحاصلة على الدكتوراة في علم اللغويات

حتى أن النقاد أيضًا لقبوها بلقب أم الدكاترة، وزواجها من محمد أبو يوسف كان مباشرة بعدما عملت بالإذاعة، وهو كان خريج كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، وفي أحد المرات قال لها: ” ما تيجي تعلميني الفرنساوي وأعلمك الانجليزية “، ومن هنا ازداد حبل الود وتزوجا.

ولقد فازت إحسان القلعاوي خلال حياتها الفنية على كثير من الجوائز الفنية التالية:

جائزة أحسن ممثلة من وزارة الاعلام المصري.

أفضل ممثلة عربية شاملة بالمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون عام 2007.

توفيت إحسان القلعاوي في 31 ديسمبر 2008 عن عمر يزيد عن ستة وسبعين عامًا بعد صر.اع كبير مع المـــ.ـــرض.

ودفنت بمقابل المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية لأنها كانت تقيم في ذلك التوقيت مع ابنتها إيناس

وعن سبب رفـــ.ــــضها دور زينب في فيلم الحفيد قالت الفنانة كريمة مختار أن احسان القلعاوي رفضت فيلم زينب لأنها قالت :” ولادي ميشفونيش على ســـ.ـــرير مع راجل ووقتها استغربت جدًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.