قصة 40 عاما من المـ.ـر ض وحكـ.ـم بالإعـ.ـدام صـ.ـدر ضـ.ـدها.. حكايات من حياة أم كلثوم

وُلـ.ـدت فاطمة بنت الشيخ إبراهيم السيد البلتاجي والمشـ.ـهورة بأسـ.ـم أم كلثوم عام 1904 في قـ.ـرية تاماي الزاهـ.ـرية بمحافظة الد قهلية.

 

تـ.ـر بَّـ.ـت في بيئة فـ.ـقـ.ـيرة لأب كان إمام جا مع القـ.ـر ية وأمٍّ اهتـ.ـمـ.ـت بتربية أم كلثوم وشقيقيها، وعلـ.ـمها والـ.ـدها بكتاب القـ.ـ ـ.ـر ية وحفـ.ـظـ.ـت أيضًا القـ.ـرآن الكـ.ـريم.

بدأت في عمـ.ـر صـ.ـغـ.ـير التـ.ــ.ـجـ.ـوال مع والدها مؤ د ية الأغاني في الأعـ.ـراس ومنـ.ـشـ.ـدة الآيـ.ـات القـ.ـرآ نية في المناسـ.ـبات الد ينـ.ـية، وكان والد ها يقد مها على أنها صـ.ـبي كو نه لا يُسـ.ـمـ.ـح للمـ.ـرأة أن تقـ.ـرأ القـ.ـرآن علـ.ـناً في المنا سبات.

انتقـ.ـلت إلى القاهرة عام 1923 لتـ.ـبدأ مسـ.ـيرتها المـ.ـهـ.ـنـ.ـية وتتعـ.ـر ف على الملـ.ـحـ.ـنين زكـ.ـريا أحمد ومحمد القـ.ـصبـ.ـجي والشـ.ـاع كتب عدداً كبيراً من أغـ.ـر أحمد رامـ.ـي الذ يا نيها.

 

 

تر كـ.ـت أم كلثوم بصـ.ـمـ.ـتها في السـ.ـينما فأنتـ.ـجـ.ـت ومثَّـ.ـلت في عدد من الأفلام منها: “وداد” و”نشـ.ـيد الأمل” و”دنا نير” و”سـ.ـلامة” و”فاطـ.ـمـ.ـة”.

في 31 مايو 1934 بعد افـ.ـتتاح الإذاعة المصرية كانت أم كلثوم أول من غنـ.ـى فيها، كما أسـ.ـسـ.ـت أول نقـ.ـابة للموسيقيين بر ئاسـ.ـتها عام 1943 وظلـ.ـت بمـ.ـنصـ.ـبها لمـ.ـدة عشـ.ـر سـ.ـنوات.

 

 

خلال عهـ.ـد الملك فاروق، مـ.ـنحـ.ـت نيـ.ـشـ.ـان الكمـ.ـال ولقـ.ـب صا حبة العـ.ـصـ.ـمة، وبعد ثو رة الضبـ.ـاط الأحـ.ـرار مـ.ـنعـ.ـت أغا نيها من الإذاعة إذ كانت تعـ.ـتبر من مطـ.ـر بي العـ.ـهد الملكـ.ـي.

بعد هـ.ـز يمة النـ.ـكـ.ـسـ.ـة عام 1967 نظـ.ـمـ.ـت أم كلثوم جـ.ـولات عـ.ـر بية قد مـ.ـت فيه الحـ.ـفـ.ـلات التي كانت أرباـ.ـحها تعـ.ـود للخـ.ـزانة المصرية وتسـ.ـليـ.ـح الجيـ.ـش المصـ.ـري.

 

 

اشـ.ـتر كت أم كلثوم في إقا مة حفلات للجـ.ـيـ.ـش في فلـ.ـسـ.ـطـ.ـين عام 1948، ما أغـ.ـضـ.ـب إسـ.ـرا ئيل، وقامـ.ـت وقـ.ـتها الإذاعة الإسـ.ـرا ئيلية ببث حـ.ـكـ.ـم بإعـ.ـدا م أم كلثوم بتـ.ـهـ.ـمة تحـ.ـر يض الشعـ.ـوب العربية ضـ.ـد الصـ.ـهـ.ـيو نية.

تمـ.ـيـ.ـزت كو كـ.ـب الشـ.ـر ق بإطـ.ـلالا تها المميـ.ـزة بمـ.ـنديلها الو رد ي ونظـ.ـارتها السـ.ـوداء، يعـ.ـود السـ.ـبب في ار تـ.ـداء أم كلثوم النظـ.ـارات السـ.ـوداء أنها كانت تعـ.ـا ني من جـ.ـحـ.ـوظ العيـ.ـنين مع الانـ.ـز عـ.ـاج من الأضواء السـ.ـاطـ.ـعـ.ـة.

 

أما عن مـ.ـنديلها الو ر دي الذي رافـ.ـقها في كل الحفـ.ـلات فهو بسبـ.ـب تعـ.ـر ق يد ها نتـ.ـيجة الـ.ـ ر هـ.ـبة والتو تر من مواجهة جمهـ.ـورها على المسـ.ـر ح.

 

كانت تعـ.ـتبر القـ.ـرآن الكريـ.ـم أستا ذ ها الأول، حيث قالت: “أول أستـ.ـاذ لي هو القـ.ـرآن لقد قـ.ـرأ ته وحـ.ـفـ.ـظته وتعلّـ.ـمـ.ـت منه شيئاً أعـ.ـتز به دو ماً ألا وهو سـ.ـلامة مخـ.ـار ج الحـ.ـروف”.

 

انتـ.ـشـ.ـر مقطع فيـ.ـديو على يوتيوب يظهر أم كلثوم وهي تقـ.ـرأ آيـ.ـات من سورة “إبراهـ.ـيم “، كما قامـ.ـت أيضا في أحد المشـ.ـاهد من فيلمه “سـ.ـلامة” بتـ.ـر تيل آيـ.ـات من القـ.ـرآن.

 

 

جـ.ـسـ.ـدت شاشة التلفزيون والسـ.ـينما أدو ار لكـ.ـو كـ.ـب الشـ.ـر ق، منها قصـ.ـة حياتها بطولة فر دو س عبد الحميـ.ـد ومسلسل أم كلثوم بطولة الفنانة صـ.ـابرين.

تزو جـ.ـت أم كلثوم مـ.ـرة واحدة في حـ.ـياتها عام 1954 من الدكتور حسن السيد الحفـ.ـناوي واستـ.ـمـ.ـر الزواج حتى وفـ.ـا تها ولم تنـ.ـجـ.ـب.

عا نـ.ـت أم كلثوم طوال حياتها من مشـ.ـاكل صـ.ـحـ.ـية وكانت البداية بمشـ.ـاكل في الكبـ.ـد والمـ.ـررارة اطـ.ـر حها الفـ.ـراش عام 1937، ثم مشـ.ـاكل في الغـ.ـدة الدـ.ـرقية عام 1946، جعـ.ـلتها تـ.ـفكر جـ.ـد يًا في التـ.ـقـ.ـاعد.

 

وفي عام 1971 أصـ.ـيـ.ـبـ.ـت بالتـ.ـهـ.ـاب في المـ.ـرارة جـ.ـعلـ.ـها تؤ جل حـ.ـفلاتها، في عام 1975 استمـ.ـرت صـ.ـحـ.ـتها بالتـ.ـدهـ.ـور بعد إصـ.ـابـ.ـتها بالتـ.ـهـ.ـاب الكـ.ـلـ.ـى الذي أد خـ.ـلها المسـ.ـتشـ.ـفـ.ـى.

 

حـ.ـجـ.ـزت بعد ذلك في الـ.ـعنـ.ـاية المـ.ـر كـ.ـزة بعـ.ـد ما أصـ.ـيبـ.ـت بجـ.ـلـ.ـطة في المـ.ـخ نتـ.ـيجة ار تـ.ـفاـ.ـع ضـ.ـغـ.ـط الد م مما أد خـ.ـلها في غيـ.ـبو بة، ثم بدأ قـ.ـلب أم كلثوم يضـ.ـطـ.ـرب أفـ.ـضـ.ـى إلى أز مة قلـ.ـبية.

 

ليـ.ـخـ.ـفـ.ـق قلـ.ـب “ثو مة” خفـ.ـقتـ.ـه الأخـ.ـيرة في الرابـ.ـعة والنصـ.ـف عـ.ـصـ.ـر الإثنين، الثالث من فبـ.ـراير عام 1975، وحـ.ـضـ.ـر جـ.ـناز تها ما يز يد عن أر بعة ملا يين مـ.ـشـ.ـيِّع.

تابعنا على جوجل نيوز google news

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.