مدى صحة قراءة سورتان في القرآن الكريم قبل منامك فتأتيك البشارة في الفجر
close

انتشـ،ـر على منصات التواصل الاجتماعي بعد الأقاويل التي تتحدث أنه هناك سورتان إذ قرأتهما قبل نومك فإنك ستشـ،ـعـ،ـر بالتحـ،ـسـ،ـن في حياتك وتنام بشكل مريح ودون أر.ق وتجعلك تصحوا لصلاة الفجر خصيصا.

فالسورة الأولى هي سورة الكهف لأنها بها آيات إذا قرأتها قبل نومك فإنها توقظـ،ـك عند أذان الفجر شـ،ـړط أن تغـ،ـمـ،ـض عينيك وتقرأ هذه الآيات والآيات هي أواخر سورة الكهف ” إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا 107 خالدين فيها لا يبغون عنها حولا 108 قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا 109 قل إنما أنا بشړ مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا”.

رأي الفقهاء في الأمر

أولا حـ،ـذر النبي صلى الله عليه وسلم من الإحداث والابتـ،ـداع في دين الله وأخبر أن كل محـ،ـدثة بد.عة وكل بد.عة ضـ،ـلالة وكل ضـ،ـلالة في الڼـ،ـار وقد تقدم تقرير ذلك وبيانه مرارا وأنه لا يـ،ـجد في د ين الله ما يسـ،ـمـ،ـى بالبـ،ـدعة الحـ،ـسـ،ـنة .

ثانيا كما تقدم أن السنة لا تثبـ،ـت بمجـ،ـرد التجـ،ـربة ولا يخـ،ـر.ج بها الفاـ،ـعل للشيء معـ،ـټـ،ـقدا أنه سنة عن كـ،ـونه مبتـ،ـدعا .

راجع إجابة اثالثا لم يثبـ،ـت بالشـ،ـرع أن من الـ،ـسنة قراءة أواخـ،ـر سورة الكهف عند الـ،ـنوم أو أن لها تأثـ،ـيرا في القيام لصلاة الفجر أو أن لها فضلا مخـ،ـصـ،ـوصا وقد ثـ،ـبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ما بقي شيء يقرب من الچـ،ـنة ويباعد من الڼار إلا وقد بين لكم . رواه الطبراني في الكبير 1647 وصححه الألباني في الصحيحة 1803 .

قال ابن القيم رحمه الله فقد بين الله سبحانه على لساڼ رسوله بكلامه وكلام رسوله جميع ما أمره به وجميع ما نـ،ـهى عنه وجمـ،ـيع ما أحـ،ـله وجميـ،ـع ما حـ،ـرمه

وجميع ما عفا عنه وبهذا يكون دينه كاملا كما قال تعالى اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمـ،ـتي انتهى من إعلام الموقعين 1 250 .

رابعا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من الذكر ما يستـ،ـحـ،ـب أن ينام العبد عليه ويجعله آخـ،ـر كلامه وليس فيه أواخر سـ،ـورة الكهف ولا الكـ،ـيفية المبـ،ـتدـ،ـعة المذكوـ،ـرة

فمن ذلك حديث البراء بن عازب رضي الله عنهما قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتيت مـ،ـضـ،ـجـ،ـعك فتوضـ،ـأ وضـ،ـوءك للصلاة ثم

وجميع ما عفا عنه وبهذا يكون د ينه كاملا كما قال تعالى اليوم أكـ،ـمـ،ـلت لكم دينـ،ـكم وأتمـ،ـمت عليكم نعمـ،ـتي انتهى من إعلام الموقعين 1 250 .

رابعا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من الذكـ،ـر ما يستحب أن ينام العبد عليه ويجعله آخر كلامه وليس فيه أواخر سورة الكهف ولا الكيفية المبـ،ـتدعة المذكورة

فمن ذلك حديث البراء بن عازب رضي الله عنهما قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة.

تابعنا على جوجل نيوز google news

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *