تحـ ـل اليوم السبت 28 ديسمبر، ذكرى ميلاد الفنان الراحـ ـل عبد المنعم مدبولي، الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1921، وقدم الكثير من الأعمال الفنية المميزة التي تظل حتى الآن محفورة في وجدان المشاهد العربي.

 

وُلد عبد المنعم مدبولى بحي باب الشعرية في 28 ديسمبر 1921، يتيمًا فقـ ـيرًا جدًا، حيث ظهرت موهبته التمثيلية منذ المرحلة الابتدائية عندما تم ترشيحه ليقود الفرقة المسرحية بالمدرسة، ومارس التمثيل لأكثر من 50 عامًا، حتى و فـ ـاته يوم الأحد 9 يوليو 2006، وشكل مدرسة كوميدية مستقلة في الضحك الراقي، وأسس العديد من الفرق المسرحية مثل المسرح الحر عام 1952 والكوميدي 1963 والفنانين المتحدين 1966 والمدبوليزم 1975.

 

تخـ ـرج على يد عبد المنعم مدبولي، العديد من نجوم الكوميديا مثل: عادل إمام، سعيد صالح، يونس شلبي، محمد صبحي وغيرهم كثيرون. المسلسلات أشهرها على الإطلاق مسلسل (لا يا ابنتى العزيزة) ومسلسل (أبنائي الأعزاء شكرا) وهو المعروف بمسلسل بابا عبده.

 

عاش أياما صـ ـعبة عند مر ضـ ـه، فأصيـ ـب بسـ ـرطـ ـان الكـ ـبد وخا ض رحلة عـ ـلاج صعـ ـبة في لندن، وجر ى استئـ ـصــ ـال أـ ـ ـجزاء كبيرة من الكبد لديه، وتعـ ـافـ ـى من المرض وعاش 25 عاما قبل و فـ ـاته، وأصـ ـيب بو عـ ـكة صحية توـفـ ـى على أثـ ـر ها متـ ـأثرا بمر ض القـ ـلب عن عمر يناـ ـهز 85 عامًا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *