تزوّجت مــ.ـــرتين أحدهــ.ـــما أمير سعودي واقتـ.ـرن اسمها بـ”الإغـ.ـراء” واعتـ.ـز لت بعد رؤيتها للنبي.. قصّة المصرية شمس البارودي

فنانة مميزة تمتعت بملامح هادئة جميلة جعلتها من حسناوات السينما المصرية، نجحت في ترك بصمتها بعدد كبير من الأعمال خاصة الأدوار الفنية التي جـ.ـسـ.ـدت فيها “الإغـ.راء” في بداية مشوارها الفني.

إنها الفنانة المصرية المعـ.تزلة شمس البارودي، التي ما زالت حتى الآن رغــــ.ــم اعتزالها حاضرة بذاكرة محبيها، فهي واحدة من أهـــــ.ـــم الممثلات في تاريخ السينما المصرية حتى ولو كان مشوارها الفني قصيرًا.

نجحت شمس البارودي بموهبتها التي أثقلتها بالدراسة والممارسة في حـ.فر اسمها في تاريخ السينما المصرية، فقدمت عدد كبير من الأعمال الناجحة في حقبتي السبعينات والثمانينات من القرن الماضي.

ورغــــــ..ـــم ابتعادها عن الأضواء منذ 36 عامًا إلا أن الفنانة شمس البارودي كانت حديث الجمهور في الساعات الماضية، حيث صرّحت لأوّل مرّة عن سبب اعتـ.زالها الفن.

لذا سيقوم موقع “مدى بوست” بسرد قصة الفنانة المعـ.تزلة شمس البارودي وأهم المعلومات عنها والمحطات التي مرّت بها حتى اعتـ.زالها.

شمس البارودي

هي ممثلة مصرية معتزلة من أصول سورية ولدت في 4 أكتوبر 1945، لأب مصري وأم سورية، وقد اشتهرت في بدايتها باسم “شمس الملوك” قبل أن تغيره ليصبح الاسم الفني لها “شمس البارودي”.

بعد انتهاء شمس البارودي من الدراسة بالمدارس الفرنسية، نما بداخلها حب التمثيل فاتجهت للدراسة في معهد الفنون المسرحية ولكنها تركته بعد عامين ونصف لتبدأ بممارسة الفن على أرض الواقع.

شمس البارودي والفن

بدأت الفنانة المصرية المعتزلة شمس البارودي حياتها الفنية، من خلال مشاركتها في فيلم “زوج بالإيجار” عام 1961، لتشارك بعدها في العديد من الأعمال الفنية.

ولكن عرف الجمهور العربي، الفنانة شمس البارودي وبدأت شهرتها من خلال ظهورها في فيلم “ليلة زفاف”، برفقة الفنانة سعاد حسني، وأيضًا بعد ظهورها مع هند رستم في فيلم “الراهبة”.

وبعد ذلك دخلت الفنانة المصرية شمس البارودي في عالم التمثيل واند مجـ.ـت في تقديم الأعمال الفنية، حيث كان أول بطولة لها في مسلسل “العسل المـ.ـر”.

قد مـ.ـت مع زوجها الفنان المصري حسن يوسف، عدد كبير من الأعمال الفنية، واقترن اسمها خلال بدايتها الفنية بتقديم أدوار الإغـ.راء.

أفلام شمس البارودي

ونجحت الفنانة المعـ.ـتز لة شمس البارودي في وضـ.ـع لمستها وبصمتها في عدد كبير من الأعمال الفنية، حيث لقبت في البداية بـ “نجمة الإغـ.راء”.

وذلك لتمكنـ.ـها من تقديم هذه الأدوار باحـ.ـترافية حيث يرجع ذلك لملامحها الجميلة وكونها من الفنانات اللاتي اشتهرت بالر قة والد لع.

ومن أبرز الأفلام التي شاركت فيها شمس البارودي: فيلم “حمام الملاطيلي” و”المتـ.ـعـ.ـة والعـ.ذاب” و”شارع الملاهي” و”هي والشياطين” و”أشياء لا تشترى” و”رحلة العمـ.ـر” و”المرأة التي غلـ.ـبت الشـ.يطان”.

كما شاركت في “امرأة سيـ.ـئة السـ.ـمـ.ـعة”، و”رحلة حب” و”الجبان والحب” و”وكان الحب” و”الزواج السعيد” و”بابا آخر من يعلم” و”حب على شاطئ ميامي” و”مرا هـ.ـقة من الأرياف”.

وأيضًا ظهرت في “واحدة بعد واحدة ونص” و”ابنتي والذئـ.ب” و”كفاني يا قلب” و”الطيور المهاجرة” و”المجـ.ـر م” و”القطط السمان” و”د مـ.وع بلا خـ.طايا”.

ومن أفلامها أيضًا: “حكاية 3 بنات” و”الشجـ.ـعان الثلاثة” و”المسـ.اجين الثلاثة” و”الساعات الـ.ـر هيـ.ـبة” و”الغشاش” و”الشـ.ياطين والكورة”، “فندق السعادة” و”المطـ.لقات”، “اثنين على الطريق”.

أزواج شمس البارودي

تزوّجت مرتين، المرة الأولى من الأمير خالد بن سعود عام 1969 حيث حصلت على لقب “أميرة”، ولكن لم يستمر هذا الزواج وانفـ.صلا بعد 3 أشهر فقط.

وقابلت شمس البارودي بعد دخولها الفن زوجها الحالي الممثل حسن يوسف، لتقع في حبه، ويتزوجا عام 1972 وأنجبا ناريمان ومحمود وعمر وعبد الله.

وكانت شمس قد انفـ.صلت عن الفنان حسن يوسف لفترة بسبب الخـ.لافات ورغبته في اعتزالها، لتعيش قصة حب جديدة مع المخرج حسام الدين مصطفى إلا أنها قبل إتمام الزواج تتركه لتعود إلى حسن يوسف.

أعلنت الاعتزال وتبرأت من أعمالها

قررت شمس عام 1984 الاعـ.تزل بعد عودتها من أداء العمرة، وارتدت حينها الحجاب، ثم ارتدت بعد عدة سنوات النقاب، ولكنها عادت لارتداء الحجاب فقط.

وأصدرت الفنانة المصرية بيانًا تعلن فيه اعـ.تزالها مؤكدة أن كل الأفلام التي تعرض حتى الآن ما هي إلا أعمالًا قديمة صوّرت منذ سنوات، وأنها لن تعود للفن مرّة آخرى.

“الرسول نظر إليّ”.. شمس تكشف سبب اعتزالها

“رأيت الرسول عند قبـ.ـره”.. بهذه الكلمات كشفت الفنانة المصرية المعتزلة شمس البارودي، في تصريحات خاصة لصحفية “الوطن” المصرية في الساعات الأخـ.ـيرة، عن سبب اعـ.تزالها الفن عام 1984.

 

وقالت الفنانة المعتزلة شمس، إنها اتخذت قرار الاعتـ.زال وارتداء الحجاب بعد عودتها من رحلة العمرة، حيث شاهدت لم تتوقعها أبـ.ـرزها رؤيتها للنبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام عند قـ.ـبره.

 

وروت شمس: “سافرت باريس مع جوزي واشتريت أحدث الملابس من بيوت الأزياء العالمية هناك، كنا بنستعد لتصوير فيلم جديد، وبعدها سافرت للمملكة العربية السعودية بصحبة والدي لأداء مناسك العمـ.ـرة”.

 

وتابعت الممثلة المعـ.ـتز لة حديثها: “وصلت إلي المدينة المنورة أولًا مع والدي، وكان يتم تخصيص وقت للنساء لزيارة قبـ.ـر رسول الله صلي الله عليه وسلم، وهناك شاهـ.ـدت النبي محمد عند قبـ.ـره وكان ينظر إليّ”.

 

وواصلت شمس: “فاهتـ.ـززت وذهـ.ـلت وانـ.ـتابتـ.ـني حالة بكـ.اء شـ.ديد، ووجدت نفسي أردد ب اكية يا حبيبي يا رسول الله وأنا غير مصـ.ـد قة ما يُحدث لي”.

واستكمـ.ـلت: “اتجهنا بعدها إلى مكة لأداء مناـ.ـسك العمـ.ـرة، وأثناء الطواف حدثت لي فتوحات أخرى، منها رؤيتي لفاتحة الكتب كاملة بمعـ.ـانيها وأنا أصلي”.

واختتمـ.ـت الفنانة شمس تصرحاتها: “أيقن قلبي حينها أن كل شيء إلى زوال، وحينها قررت اعتـ.زال التمثيل وأنا في أوج توهجـ.ـي الفني”.

 

وبعد اتخاذ شمس البارودي لقرار الاعـ.تزال، توالت عليها العروض لتقديم البرامج الدينية بأرقام خيالية إلا أنها رفـ.ـضـ.ت بشـ.دة العودة للأضواء مؤكدة أنها تفضل حياتها الهادئة.

 

في عام 2018، انتشـ.ـرت شـ.ائعة وفـ.اة الفنانة المعـ.تزلة شمس البارودي، حيث تم وضع اسمها ضمن قائمة المتوفيـ.ين من النجوم، وذلك بسبب ابتعادها عن الفن وعدم ظهورها على الساحة لسنوات.

ولكن أصدرت أسرتها بيانًا رسميًا تنفي فيه هذه الشـ.ائعة، مؤكدة أن شمس البارودي تعيش حياة هادئة خاصة بعد اعـ.تزالها الفن وارـ.ـتدا ءها الحجـ.ـاب لتتفـ.ـرغ لأسرتها وعبادتها وهي في عـ.ـز شهـ.ـرتها.

تابعنا على جوجل نيوز google news

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.